هي أطعمة متنوعة يتناولها معظم الناس حيث كثرة مواردها ووفرتها، ففي الصحراء تكون الأطعمة من البقوليات والألبان وما يشتق من المواشي، وهي تختلف من مكان الى مكان أخر ففي القرى لكثرة مواردها يزداد الطعام عن المدينة وسنعرض أهم المأكولات الشعبية التي يتناولها أغلب عامة الناس.

والمأكولات الشعبية كل ما يمكن اعداده من الطعام وهي كلمة مأخوذة من الأكل حيث أنه كل ما نستطيع أن نمضغه ثم نبلعه ويسد الجوع.

الكشري

فهو أحد المأكولات المصرية التي ترجع الي أصول قديمة كما ذكر الرحالة ابن بطوطة، فتعتبر أكلة لها فوائد كثيرة فيدخل في مكونتها العدس والأرز والمكرونة مع إضافة الصلصة، فتعتبر من أشهر المأكولات التي يأتي اليها السياح في مصر.

الكبسة

هي أكثر المأكولات الخليجية شهرة وتعتبر من الوجبات الرئيسية في السعودية وتتكون من الدجاج أو اللحم الضأن أو الماعز مع الأرز طويل الحبة ووجود بعض من المكسرات وتتميز بالبهارات التي تعطي لها نكهة خاصة.

الكبة

وهي أهم الأكلات المشهورة بها لبنان وسوريا فترجع عصورها الي العصر الأشوري فتختلف طرق طبخها من بلد الي بلد اخري فتتكون من البرغل واللحم المفروم فكانت في العصر القديم من الوجبات الصعبة ولكن الأن مع تقدم الماكينات أصبحت سهلة.

ورق العنب أو البيرق

فترجع أصوله الي العصر العثماني ويختلف طريقة صنعه من مكان الي مكان اخر وتعتبر من أشهر الدول في صنعه لبنان ومصر وسوريا ويتكون من ورق العنب واللحم والأرز والخضار.

الكسكسي

تعتبر من أشهر الوجبات في بلد المغرب وهي مشتقة من كلمة أمازيغية تسمي سيكسو، في تتكون من الدقيق المطبوخ على البخار واللحم والخضار المطبوخ او ممكن عمله ضمن الحلويات فيطبخ بالسكر واللبن وتعتبر مواد لها أهمية للجسم.

المندي

تعتبر من أشهر المأكولات اليمنية حيث يدخل في تكوينها اللحم والدجاج فهي تطبخ تحت الأرض وطريقتها لا يعرفها الا المتخصصون في طهيها وتقدم مع الأرز مع وجود البهارات وترجع صناعتها الي مدينة حضر موت باليمن.

الملوخية

يرجع أصولها الي العصر الفرعوني فهو عبارة عن نبات أخضر وكانت تسمي بالملوكية وتعتبر أحد الأكلات المشهورة بمصر وبعد ذلك انتشرت الي باقي البلاد الأخرى وتعتبر من أسهل الأكلات في طهيها.