أشهر الحلويات في الشرق الأوسط

الحلويات المشهورة في الشرق الأوسط

ترجع هذه الحلويات إلى أصول إسلامية وتاريخية عريقة ومن أشهر هذه الحلويات لقمة القاضي والكنافة و الهريسة والبسبوسة والمهلبية وأم على وغيرها، وتشتهر هذه الحلويات بمذاقها الحلو وسهولة تحضيرها، وتعتبر مكوناتها سهلة وبسيطة ومتوفرة في أي منزل وتعتبر مهمة للجسم حيث أن السكريات تمد الجسم بالطاقة اللازمة له حتى يستطيع ممارسة حياته اليومية وتعتبر أكثر البلاد شهرة في الحلويات بلاد الشام، فهي تشتهر بالحلويات المختلفة في أشكالها ومذاقها و سنتعرض لأشهر هذه الحلويات في هذا المقال.

  • الكنافة

أحد حلويات بلاد الشام، فنقوم بصناعتها من عجينة الكنافة وهي من أنواع الشعرية ونستطيع أن نحشيها بالجبنة أو الكريمة أو القشطة والمكسرات وترجع أصولها إلى مدينة نابلس الفلسطينية وفي سنة 2009 دخلت الكنافة موسوعة غينيس لأكبر صينة كنافة حيث كان وزنها 1765 كيلوجرام.

  • البسبوسة

البسبوسة لديها شهرة عظيمة في عالم الحلويات الشرقية وتمتلك عدة أسماء منها الهريسة وحلاوة بالسميد، ويتم تحضيرها بالسميد والسكر والزبادي والبيكنج باودر والشربات ويمكن أيضًا إضافة المكسرات أو القشطة.

  • أم علي

تعتبر من الحلويات المشهورة في مصر، وتتكون من رقائق من العجين والمكسرات والحليب والسكر والزبدة ويمكن إضافة بعض من الفواكه المجففة لها وممكن إستخدام الكرواسو بدل من رقائق ويمكن إضافة الفانيليا والكريمة حتى تصبح غنية بالمذاق الحلو.

  • لقمة القاضي

وهي أحد الحلويات المشهورة في معظم البلاد العربية باختلاف أسمائها مثل العوامة أو لقمة القاضي أو اللقيمات وتتميز بأنها هشة من الداخل ومقرمشة من الخارج ويتم قليها في زيت غزير وتسقي بالشربات أو العسل.

  • القطايف

وتعتبر القطايف من أشهر الحلويات ببلاد الشام ومصر وطريقتها بأن نقوم بحشوها من الداخل بالجبن فتكون من أنواع الفطائر المالحة أو الكريمة والقشطة والمكسرات وأيضًا التفاح وتشكل على شكل نصف قمر ونغمرها بالشربات أو العسل ويمكن أن نتناولها مقلية في الزيت أو مخبوزة.

  • البقلاوة

تعتبر أحد الحلويات المشهورة بالوطن العربي فأخذت من تركيا، وترجع تاريخها الى القرن الخامس عشر ونقوم بصناعتها من العجين وممكن أن تحشى بالمكسرات أو القشطة وتسقي بالشربات أو العسل ويتم تقديمها مع الشاي أو القهوة.